مملكة الشيخ التزنيتي الروحانية
اهلاوسهلا ومرحبا بكم زوار مملكة الشيخ التزنيتي العظمى نطلب منكم التسجيل والمشاركة بمواضيعكم وردودكم وشكرا لكم

مملكة الشيخ التزنيتي الروحانية

مملكة الشيخ التزنيتي الروحانية =مخطوطات =علاج سحر الربط = علاج السحر = علاج المس = علاج العين = مجربات روحانية =الرقية النبوية الشرعية عبر السكايب= السكايب chebli37
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أحاديث عن الظلم والظالمين ففي الحديث: " ينادي مناد يوم القيامة أين الظلمة وأشباه الظلمة وأعوان الظلمة حتى من لاق لهم دواه أو برى لهم قلما فيجمعون في تابوت من حديد فيرمى به في جهنم ".* وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إياكم و دعوة المظلوم ، وإن كانت من كافر ؛ فإنه ليس لها حجاب دون الله عز و جل ) الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع : 2682خلاصة حكم المحدث: حسن نشر* وروي عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال: "أشد الناس عذابا يوم القيامة من أشركه الله تعالي في سلطانه فجار في حكمه" * وجاء في الحديث : انصُرْ أخاكَ ظالمًا أو مَظلومًا قالوا: يا رسولَ اللهِ هذا نصرُه مظلومًا فكيف نَنصُرُه ظالمًا ؟ قال:تَمنَعُه منَ الظُّلمِ الراوي : أنس بن مالك المحدث : البوصيري المصدر : إتحاف الخيرة المهرة : 8/30 خلاصة حكم المحدث : سنده صحيح وله شاهد*وجاء في الحديث : إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل كان الرجل يلقى الرجل فيقول : يا هذا ، اتق الله ، ودع ما تصنع ، فإنه لا يحل لك . ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده ، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض ، ثم قال : { لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم } إلى قوله : { فاسقون } ، ثم قال : كلا والله لتأمرن بالمعروف ، ولتنهون عن المنكر ، ولتأخذن على يد الظالم ، ولتأطرنه على الحق أطرا ، أو نقسرنه على الحق قسرا الراوي : عبدالله بن مسعود المحدث : أحمد شاكر المصدر : عمدة التفسير الصفحة أو الرقم: 1/715 خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad ما من أمير عشرة إلا يؤتى به مغلولا يوم القيامة ؛ حتى يفكه العدل ، أو يوبقه الجور )الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2200خلاصة حكم المحدث: صحيح وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad أشد الناس يوم القيامة عذاباً إمام جائر ) الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1001 خلاصة حكم المحدث: حسن وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad رجلان ما تنالهما شفاعتي : إمام ظلوم غشوم ، و آخر غال في الدين مارق منه ) الراوي: معقل بن يسار المزني المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 41 خلاصة حكم المحدث: صحيح * وقال صلى الله عليه وسلم ـ«لا قُدست أمة لا يأخذ الضعيف فيها حقه غير متعتع». ومعنى غير متعتع أي ليس خائفاً أو متردداً أو وجلاً. *وجاء في الحديث : إنَّ الناسَ إذا رأوا الظالمَ فلم يأخذوا على يدَيه ، أوشكَ أن يعمَّهم اللهُ بعقابٍ مِن عندِه الراوي : أبو بكر الصديق المحدث : الألباني المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 2317 خلاصة حكم المحدث : صحيح نشر *وجاء في الحديث : إذا رأيتَ أُمَّتِي تَهَابُ الظالِمَ أنْ تقولَ له أنتَ الظالِمُ فقدْ تُوُدِّعَ مِنْهُمْ - الراوي:عبدالله بن عمرو المحدث:الهيثمي المصدر:مجمع الزوائد الجزء أو الصفحة:7/273 - حكم المحدث:أسانيد البزار رجاله رجال الصحيح وكذلك إسناد أحمد * قال عليه الصلاة والسلام " من مشى معَ ظالِمٍ ليُقَوِّيَهُ وهوَ يعلمُ أنَّهُ ظالِمٌ ، فقد خرجَ مِنَ الإسلامِ . الراوي:أوس بن شرحبيل المحدث:البيهقي المصدر:شعب الإيمان الجزء أو الصفحة:6/2606 حكم المحدث:صحيح لا شك فيه * قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله ليملي للظالم ، حتى إذا أخذه لم يفلته . قال : ثم قرأ :{ وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد } . الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4686 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] * وعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال ربك جل وعز: وعزتي وجلالي لأنتقمن من الظالم في عاجله وآجله ولأنتقمن ممن رأى مظلوماً فقدر أن ينصره فلم يفعل . رواه الطبراني ولكن للأسف هناك بعض الناس يظلمون ويعاونون الظلمة وهم على يقين تام أنهم على الحق ولا يعلمون أنهم يشاركون في الظلم .

شاطر | 
 

 قصة ابو يزيد البسطامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابومنيار
مراقب عام
مراقب عام
avatar

تاريخ التسجيل : 22/01/2013
الدولة الدولة : المغرب الاقصى

مُساهمةموضوع: قصة ابو يزيد البسطامي   الإثنين 16 مارس 2015, 15:49

قصة ابو يزيد البسطامي
أبو يزيد طيفور بن عيسى البِسطامِي، من الأعلام كان جده مجوسياً وأسلم.
وهم ثلاثة إخوة، آدم وطيفور، وعلى.
وكلهم زهاد عباد، وأبو يزيد أجلهم حالا و مقاما و هو من أهل بسطام مات سنة إحدى وستين، وقيل:
سنة اربع وستين ومائتين، عن ثلاث وسبعين سنة

هذه القصة حدثت في مدينة البصرة في العراق وبطلها يدعى أبو اليزيد وهي مذكورة 

في التاريخ وذكرها الشيخ الجليل عبد الحميد كشك رحمه الله فى شريط بعنوان المناظرة حيث رأى أبا اليزيد 

في منامه هاتفاً يقول له قم وتوضأ واذهب الليلة إلى دير النصارى وسترى من آياتنا عجبا فذهب .. 

قال ابو يزيد البسطامي

كنت يوماً فنوديت في سري يا ابا يزيد امض الى دير سمعان واحضر مع الرهبان في يوم عيدهم والقربات قلنا في ذلك شأن قال فاستعذت بالله من هذا الخاطر وقلت لست اخاطر 
فلما كان الليل اتاني الهاتف وقال لي مثل ماقال الأول ً فانتهيت وانا ارتجف وارعد من هذا الكلام فقلت سبحان الله اكفر بعد الاسلام أادخل الكنيسة بعد مسجد ولكني امتثلت الامر وخرجت ولبست زي الرهبان وحضرت في دير سمعان

فلما حضر كبيرهم واجتمعوا وانصتوا اليه ليسمعوا ارتج عليه المقام فلم يطق الكلام كأن في فمه لجام فقال له القسيسون والرهبان ما الذي يمنعك من الكلام ايها الربان فنحن بقولك نهتدي وبعلمك تقتدي 

فقال ما يمنعني ان اتكلم وابتدي الا ان بينكم رجلاً محمدي وفد جاء لدينكم ممتحنا وعليكم معتدي فقالوا ارنا اياه نقتله الآن فقال لا تقتلوه الا بدليل وبرهان فاني اريد ان امتحنه وأسأله عن مسائل في علم الأديان فإن أجاب عنها تركناه وان عجز عنها قتلناه وعند الامتحان يكرم المرء او يهان 

فقالو له أفعل ما تريد فنحن ما حضرنا الا لنستفيد فقام كبيرهم على قدميه ونادى يا محمحدي بحق محمد عليك الا ما نهضت قائما على قدميك لتنظر العيون اليك فقام ابو يزيد ولسانه لا يفتر عن التقديس والتمجيد فقال له البطرك يا محمدي اريد ان أسألك عن مسائل فان اجبت عنها وفسرتها اتبعناك وان عجزت عن تفسيرها قتلناك فقال له سل عما بدا لك والله شاهد على ما تقول
 فقال له البطرك اخبرني عن....

واحد لا ثاني له؟
وعن اثنين لا ثالث لهما؟
وعن ثلاثة لا رابع لهم؟
وعن اربعة لا خامس لهم؟
وعن خمسة لا سادس لهم؟
وعن ستة لا سابع لهم؟
وعن ثمانية لا تاسع لهم؟
وعن تسعة لا عاشر لهم؟
وعن عشرة كاملة ؟
وعن احدى عشر ؟
وعن اثني عشر ؟
وعن ثلاثة عشر ؟
وعن أربع عشر تكلمو مع الله ؟
وعن قوم كذبوا وادخلوا الجنة؟
وعن قوم صدقوا ادخلوا النار؟
واين مستقر اسمك من جسمك ؟
وعن الذاريات ذروا؟
وعن الحاملات وقراً ؟
وعن الجاريات يسرا ؟
وعن المقسمات أمرا ؟
وعن شئ تنفس بغير روح؟
ونسألك عن اربعة عشر كلموا مع رب العالمين؟
وعن قبر مشى بصاحبه ؟
وعن ماء لا نزل من السماء ولا نبع من الأرض؟
وعن اربعة لا من ظهر اب ولا من بطن ام ؟
وعن اول دم اهرق في وجه الارض ؟
اما عن شئ خلقه الله ثم اشتراه ؟
اما عن شئ خلقه الله وانكره ؟
واما عن شئ خلقه الله واستعظمه
ونسألك عن شئ خلقه الله وسأل عنه ؟
وعن افضل النساء ؟
وعن افضل البحار ؟
وعن افضل الجبال ؟
وعن أفضل الدواب ؟
وعن افضل الشهور؟
وعن افضل الليالي ؟
وعن الطامة ؟
وعن شجرة لها اثنتا عشر غصناً في كل غصن ثلاثون ورقة وفي كل ورقة خمس زهرات اثنتان في الشمس وثلاثة في الظل ؟
وعن شئ حج الى بيت الله الحرام وطاف وليس له روح لا وجبت عليه فريضة ؟
وكم من نبي خلقه الله كم منهم مرسل وغير مرسل ؟
وعن اربعة أشياء مختلف لونها وطعمها والأصل واحد؟
وعن النقير والقطمير والفثيل ؟
وعن السيد اللبد ؟
وعن الطم والرم ؟
وأخبرنا ما يقول الكلب في نبيحه ؟
وما يقول الحمار في نهيقه ؟
وما يقول الثور في سفيره ؟
و ما يقول الفرس في صهيله؟
وما يقول البعير في رغائه ؟
وما يقول الطاووس في صياحه ؟
وما يفول البلبل في تغريده ؟
وما يقول الضفدع في تسبيحه؟
واخبرنا عن قوم اوحى الله اليهم ليسوا من الجن ولا من الانس ولا من الملائكة ؟
وأخبرنا عن اين يكون الليل اذا جاء النهار وأين يكون النهار اذا جاء الليل؟

فقال ابا يزيد: هل بقي من سؤالكم شئ ؟ قال : لا . قال:
فإن انا أجبت عنها , اتشهدون ان لا إله الا الله وأن محمدا رسول الله  قالوا: نعم . قال: اللهم انت الشاهد على ما يقولون

ثم قال: 

أما سؤالكم عن واحد لا ثاني له , هو فهو الله الواحد القهار .
وأما عن اثنين لا ثالث لهما , فهما الليل والنهار , لقوله تعالى: ((وجعلنا الليل والنهار آيتين)) ..
اما عن ثلاثة لا رابع لهم , فهي العرش والكرسي والقلم .
وعن أربعة لا خامس لهم , فهي الكتب المنزلة التوراة والانجيل والزبور والفرقان.
اما عن خمسة لا سادس لهم فهي الصلوات الخمس المفروضة على كل مسلم ومسلمة
واما عن ستة لا سابع لهم , فهي الست التي ذكرها تعالى
(ولقد خلقنا السموات والأرض في ستة أيام).
وأما عن سبعة لا ثامن لهم فهي السموات السبع لقوله تعالى:
(سبع سموات طباقاً ) .
أما عن ثمانية لا تاسع لهم فهم , حملة العرش لقوله تعالى:
((ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية )).
وأما عن تسعة لا عاشر لهم فهم التسعة رهط المفسدون الذين ذكرهم الله تعالى بقوله:
((وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض ولا يصلحون )) .
وأما سؤالكم عن عشرة كاملة فهي العشرة ايام التي يصومها المتمتع عند فقد الهدي لقوله تعالى:
(فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة) .
أما سؤالكم عن أحد عشر فهم اخوة يوسف لقوله تعالى حكاية عنه ((إني رأيت أحد عشر كوكباً)).
أما عن اثني عشر فهي عدة الشهور لقوله تعالى:
(( ان عدة الشهور عند الله اثني عشر شهراً في كتاب الله))
وأما عن ثلاثة عشر فهي رؤيا يوسف عليه السلام لقوله تعالى:
((إني رأيت أحد عشر كوكباً والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين)).
أما سؤالكم عن قوم كذبوا وادخلوا الجنة فهم اخوة يوسف لقوله تعالى: ((يا ابانا انا ذهبنا نستبق وتركنا يوسف عند متاعنا فأكله الذئب)). فكذبوا لأنهم هم القوة في الجب وادخلوا الجنة
واما سؤالكم عن قوم صدقوا وادخلوا النار فهم اليهود والنصارى لوله تعالى:
(وقالت اليهود ليست النصارى على شئ وقالت النصارى ليست اليهود على شئ)
 فصدقوا وادخلوا النار فهم اليهود والنصارى
أما سؤالكم عن أين مستقر اسمك من جسمك فمستقره أدناك
اما سؤالكم عن الذاريات ذرواً فهي الرياح الاربع
وأما عن الحاملات وقراً فهي السحب لقوله تعالى:
(والسحاب المسخر بين السماء والأرض ..)
أما الجاريات يسراً فهي السفن الجاريات في البحر ..
أما عن المقسمات أمراً فهم الملائكة الذين يقسمون على الناس ارزاقهم
اما عن أربع عشر تكلموا مع رب العالمين فهم السبع سموات والسبع أرضين لقوله تعالى:
((فقال لها وللارض ائتيا طوعا أو كرهاً قالتا أتينا طائعين))..
واما عن قبر مشى بصاحبه فهو حوت يونس عليه السلام ..
اما عن شئ تنفس بلا روح فهو الصبح لقوله تعالى:
((والصبح اذا تنفس))..
أما عن الماء الذي لا نزل من السماء ولا من الأرض فهو الماء الذي بعثته بلقيس في قارورة من عرق الخيل الى سليمان عليه السلام ..
اما عن اربعة لا من ظهر اب ولا من بطن ام فهي كبش اسماعيل ناقة صالح وادم وحواء ..
اما عن اول دم أهريق على وجه الأرض فهو دم هابيل لما قتله قابيل ..
اما عن شئ خلقه الله ثم اشتراه فهو نفس المؤمن لقوله تعالى:
(( إنّ الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة))..
اما عن شئ خلقه وانكره فهو صوت الحمار قال تعالى:
((إنّ انكر الأصوات لصوت الحمير))..
واما عن شئ خلقه الله واستعظمه فهو كيد النساء لقوله تعالى: (( إنّ كيدكن عظيم))
أما عن شئ خلقه الله وسأله عنه فهي عصا موسى قال تعالى:
(وما تلك بيمينك يا موسى قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي )..
أما عن افضل النساء فهي حواء أم البشر وفاطمة الزهراء وخديجة وعائشة وآسيا ومريم بنت عمران رضي الله عنهن أجمعين..
واما عن افضل الانهار فهو سيحون جيحون ودجلة والفرات ونيل مصر
واما عن افضل الجبال فهو جبل الطور 
واما عن افضل الدواب فهي الخيل .
واما عن افضل الشهور فهو شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن ..
واما عن افضل الليالي فهي ليلة القدر ..
اما عن الطامة فهو يوم القيامة
واما عن شجرة لها اثناء عشر غصناً في كل غصن ثلانون ورقة في كل ورقة خمسة زهرات اثنان في الشمس وثلاثة في الظل
أما الشجرة فهي السنة واما الاغصان فهي الشهور واما الاوراق فهي الأيام واما الخمس زهرات فهي الصلوات في اليوم والليلة ثلاثة في الظل المغرب والعشاء والصبح واثنان في الشمس فهما الظهر والعصر...
واما عن شئ حج الى بيت الله الحرام وطاف وليس له روح لا وجبت عليه فريضة فهي سفينة نوح عليه السلام ..
واما عن كم خلق الله من نبي وكم منهم مرسل وغير مرسل فاما الأنبياء فهم مائة ألف نبي واربعة وعشرون الف نبي اما المرسلون منهم فثلاثمائة وثلاثة عشر
واما سؤالكم عن اربعة اشياء مختلفة طعمها ولونها والاصل واحد فهي العينان والانف والفم والاذنان فماء العينين مالح وماء الفم حلو وماء
الانف حامض وماء الاذنين مر 
واما عن النقير فهي النقرة التي في ظهر النواة والقطمير هي القشرة البيضاء والفتيل الذي يكون في بطن النواة
واما عن السيد واللبد فهو شعر الضأن والمعز.
واما عن الطم والرم فهم الامم الماضية قبل ابينا ادم عليه السلام .
واما عن ما يقول الحمار في نهيقه فانه يري الشيطان فيقول لعن الله العشار وهو المكاس .
واما عن ما يقول الكلب في نبيحه فانه يقول ويل لاهل النار من غضب الجبار
واما عما يقول الثور في صهيله فانه يقول سبحان حافظي اذا التقت الابطال واشتقلت الرجال بالرجال..
واما عما يقول البعير في رغائه فانه يقول حسبي الله وكفى بالله وكيلا.
اما عما يقول الطاووس في صياحه الرحمن على العرش استوى
واما عن البلبل فانه يقول سبحان الله حين تمسون وحين تصبحون ..
واما ما يقول الضفدع فانه يقول سبحان المعبود في البراري والقفار سبحان الملك الجبار
واما عن قوم اوحى الله اليهم لا من لاشئ والا من الجن لا من الملائكة فهم النحل لقوله تعالى:
(واوحى ربك الى النحل ان اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون)
واما عن الليل أين يكون اذا جاء النهار وأين يكون النهار اذا جاء الليل فانهما يكونان في غامض علم الله تعالى ما ظهر عليه نبي مرسل ولا ملك مقرب بل كان ذلك في غامض علم الله تعالى ..

ثم قال ابا يزيد هل بقي من سؤالكم شئ قالوا لا 

فقال: 
فاخبروني عن مفتاح السموات ومفتاح الجنة ما هو؟؟ 
فسكت كبيرهم فقالوا :
سألته مسائل كثيرة فأجاب عنها وقد سألك مسألة واحدة فعجزت عن جوابها 

فقال ما عجزت ولكنني أخاف ان اجيبه عن سؤاله فلا توافقونني فقالوا: بلى نوافقك إذا أنت كبيرنا ومهما قلت لنا سمعناه ووافقناك عليه

قال مفتاح السموات والجنة قول لا إله إلا الله محمد رسول الله فلما سمعوا ذلك من كبيرهم اسلموا عن آخرهم وخربوا ديرهم وقطعوا رأس الكنيسة وجعلوه مسجداً فهنالك سمع ابا يزيد هاتف يا ابا يزيد شددت لأجلنا زناراً واحداً فقطعنا من أجلك خمسمائة زناراً..

والزنار هو اللباس الذي كان يرتديه الناس داخل الكنيسة 

القصة قد ورد ذكرها في عدة صيغ وعدة أساليب ولكن مضمون القصة قد تشابه في أغلب الصيغ 

هذا والله أعلم عن دقة وصحة محتوى القصة
والسلام عليكم 
تحياتي ابومنيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة ابو يزيد البسطامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الشيخ التزنيتي الروحانية :: منتدى القصص الواقعية-
انتقل الى: