مملكة الشيخ التزنيتي الروحانية
اهلاوسهلا ومرحبا بكم زوار مملكة الشيخ التزنيتي العظمى نطلب منكم التسجيل والمشاركة بمواضيعكم وردودكم وشكرا لكم

مملكة الشيخ التزنيتي الروحانية

مملكة الشيخ التزنيتي الروحانية =مخطوطات =علاج سحر الربط = علاج السحر = علاج المس = علاج العين = مجربات روحانية =الرقية النبوية الشرعية عبر السكايب= السكايب chebli37
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أحاديث عن الظلم والظالمين ففي الحديث: " ينادي مناد يوم القيامة أين الظلمة وأشباه الظلمة وأعوان الظلمة حتى من لاق لهم دواه أو برى لهم قلما فيجمعون في تابوت من حديد فيرمى به في جهنم ".* وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إياكم و دعوة المظلوم ، وإن كانت من كافر ؛ فإنه ليس لها حجاب دون الله عز و جل ) الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع : 2682خلاصة حكم المحدث: حسن نشر* وروي عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال: "أشد الناس عذابا يوم القيامة من أشركه الله تعالي في سلطانه فجار في حكمه" * وجاء في الحديث : انصُرْ أخاكَ ظالمًا أو مَظلومًا قالوا: يا رسولَ اللهِ هذا نصرُه مظلومًا فكيف نَنصُرُه ظالمًا ؟ قال:تَمنَعُه منَ الظُّلمِ الراوي : أنس بن مالك المحدث : البوصيري المصدر : إتحاف الخيرة المهرة : 8/30 خلاصة حكم المحدث : سنده صحيح وله شاهد*وجاء في الحديث : إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل كان الرجل يلقى الرجل فيقول : يا هذا ، اتق الله ، ودع ما تصنع ، فإنه لا يحل لك . ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده ، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض ، ثم قال : { لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم } إلى قوله : { فاسقون } ، ثم قال : كلا والله لتأمرن بالمعروف ، ولتنهون عن المنكر ، ولتأخذن على يد الظالم ، ولتأطرنه على الحق أطرا ، أو نقسرنه على الحق قسرا الراوي : عبدالله بن مسعود المحدث : أحمد شاكر المصدر : عمدة التفسير الصفحة أو الرقم: 1/715 خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad ما من أمير عشرة إلا يؤتى به مغلولا يوم القيامة ؛ حتى يفكه العدل ، أو يوبقه الجور )الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2200خلاصة حكم المحدث: صحيح وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad أشد الناس يوم القيامة عذاباً إمام جائر ) الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1001 خلاصة حكم المحدث: حسن وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad رجلان ما تنالهما شفاعتي : إمام ظلوم غشوم ، و آخر غال في الدين مارق منه ) الراوي: معقل بن يسار المزني المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 41 خلاصة حكم المحدث: صحيح * وقال صلى الله عليه وسلم ـ«لا قُدست أمة لا يأخذ الضعيف فيها حقه غير متعتع». ومعنى غير متعتع أي ليس خائفاً أو متردداً أو وجلاً. *وجاء في الحديث : إنَّ الناسَ إذا رأوا الظالمَ فلم يأخذوا على يدَيه ، أوشكَ أن يعمَّهم اللهُ بعقابٍ مِن عندِه الراوي : أبو بكر الصديق المحدث : الألباني المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 2317 خلاصة حكم المحدث : صحيح نشر *وجاء في الحديث : إذا رأيتَ أُمَّتِي تَهَابُ الظالِمَ أنْ تقولَ له أنتَ الظالِمُ فقدْ تُوُدِّعَ مِنْهُمْ - الراوي:عبدالله بن عمرو المحدث:الهيثمي المصدر:مجمع الزوائد الجزء أو الصفحة:7/273 - حكم المحدث:أسانيد البزار رجاله رجال الصحيح وكذلك إسناد أحمد * قال عليه الصلاة والسلام " من مشى معَ ظالِمٍ ليُقَوِّيَهُ وهوَ يعلمُ أنَّهُ ظالِمٌ ، فقد خرجَ مِنَ الإسلامِ . الراوي:أوس بن شرحبيل المحدث:البيهقي المصدر:شعب الإيمان الجزء أو الصفحة:6/2606 حكم المحدث:صحيح لا شك فيه * قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله ليملي للظالم ، حتى إذا أخذه لم يفلته . قال : ثم قرأ :{ وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد } . الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4686 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] * وعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال ربك جل وعز: وعزتي وجلالي لأنتقمن من الظالم في عاجله وآجله ولأنتقمن ممن رأى مظلوماً فقدر أن ينصره فلم يفعل . رواه الطبراني ولكن للأسف هناك بعض الناس يظلمون ويعاونون الظلمة وهم على يقين تام أنهم على الحق ولا يعلمون أنهم يشاركون في الظلم .

شاطر | 
 

  مَن هم الرّبّانيون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ التزنيتي
مدير عام
مدير عام
avatar

تاريخ التسجيل : 22/01/2013
الدولة الدولة : المغرب

مُساهمةموضوع: مَن هم الرّبّانيون   الإثنين 17 فبراير 2014, 18:59

مَن هم الرّبّانيون:

بسم الله الرحمن الرحيم

مَن هم الرّبّانيون:

هم اللذين تربّوا على الكتاب والسنة ظاهراً وباطناً، وفَهـِموا المقصود من كل آية، ولذلك تشبّهوا بالنبي الأعظم

 صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

 حساً ومعنىً فكانوا كالأنبياء وليسوا بأنبياء عليهم السلام، إذا رأيت الواحد منهم لا يسعك أن تبقى على حالك

 بل يأخذك مقاله وحاله إلى ساحة القرب الإلهي والمدد الربّاني، فينسّيك وجودك في وجوده، ليريك كم من نعمة

ممدك فيها، ومن فضل بِرّه وجوده، فإذا رجعت من هذه الحالة علمت كم أنّك بعيد عن الله عز وجل

 وكم أنت مقصّرٌ في طاعته، و تتشوّق إلى العودة إليه، لأنك رأيت مثال أهل القرب والولاء من أهل الله عز وجل.

إذ الربانيّ هو مَن يُنهِضك حاله ويسوقك إلى الله عز وجل مقاله. فالربّانية درجة تأتي بعد الصدّيقية

 ومن أمثال الربّانيون سيدنا أبو بكر الصدّيق وعمر وعثمان وعلي وعمر بن عبد العزيز رضي الله عنهم وأرضاهم

 فمَن ربّاهم النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

فكان القدوة الكاملة لهم، وكانوا خير من اقتدى به

 صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

ولذلك كانت قلوبهم ساجدة بحضرة الحق عز وجل، وأجسامهم قائمة على منفعة الخلق

يأمرونهم بالمعروف، وينهونهم عن المكنر، ويصبرون على الناس حتّى يسوقوهم إلى الله عز وجل، قائمين بتبليغ رسالة النبي

 صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

 في الظاهر، وقائمين بحقيقة العبوديّة لله عز وجل في الباطن، ولذلك تراهم في جميع أحوالهم مع الله عز وجل، ولله ، وبالله، وفي الله، وعلى الله عز وجل.

ولأنهم أمثال الخلفاء، كانوا كأنبياء عليهم السلام، وربّانيون، استحقـّوا من الله عز وجل أن يكونوا أمناء على الرسالة السماوية بعد النبي

 صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

 وخلفاء للنبي

صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

على هذه الأمة المحمّدية التي هي خير الأمم، لأنهم تعدّوا درجات الإحسان

( أن تعبد الله كأنّك تراه، فإن لم تكن تراه فإنّه يراك )

محقّقة في حياة العشرة المبشّرين بالجنّة رضي الله عنهم وأرضاهم

 تجدهم مصاحف تمشي على الأرض، قد رضي عنهم ساكن الأرض والسماء.

 فدرجة الربّانيّة ليست بالدرجة البسيطة، وإنّما تـُنال بالوهب والكسب والصدق والإخلاص واليقين

ومصاحبة مَن هم على هذه الدرجة، فمَن تشبـّه بقوم حـُشـِرَ معهم، فإن صحبت الرّبّاتي بصدق وإخلاص

ونيّة صادقة أن يكون مِن أصحاب هذه الدرجة نقلك مِن حالك إلى حال الولاية العظمى، فيجب أن يحقّق فيك معنى قوله تعالى:

﴿ ثانِيَ اثنَيْنِ إذْ هُما فِي الغَارِ إذْ يَقولُ لِصاحِبِهِ لا تَحْزَن إنَّ اللهَ مَعَنأ ﴾ التوبة/٤٠

 كُن في هذا الزمان أنت الثّاني، اجتهد لتحصيل تلك الدرجة لكي تخرج مِن دائرة الحزن في هذه الدنيا الفانية

وتدخل في معيـّة الله عز وجل، فإنّه هو الأول في كل زمان ومكان.

إذ الرّبّانيّون هم اللذين ربّاهم الحق عز وجل بسيد الخلق سيدنا محمد

صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

فلذلك هم أعظم الخـَلـْق وأعظم الخـُلـُق. فالربّاني هو المسلم الذي أسلم وجهه لله وقلبه وعقله وروحه ونفسه

 فليس فيه شيء إلا وهو لله عز وجل، فلو نظرنا إلى كلمة ربّاني لوجدنا أنّها كلمة عظيمة جداً يتحيّر النّاظر إليها

 والقاريء لها في عمق معانيها، لأنها تدل على العلوّ والعظمة والهيبة والرّحمة والرّأفة والصّلاح والرّشاد.

أنظر إلى الحديث القدسيّ:

( يقول الله عز وجل: عبدي كن لي كما أريد، أكن لك كما تريد، أجعلك ربّانيّ المقام، تقول للشيء كـُن فيكون )

 فإنّك من خلاله تعلم وتعرف معنى كلمة الربّانية التي يريدها الله عز وجل من المسلمين أن يتحقـّقوا بها

 كن لي كما أريد، الله أكبر فأنّها أعظم وأعلى الغايات أن يكون العبد بجميع أحواله كما يريد الله

 فإنّه بذلك يحقق الرضاء الأكبر والقرب الأعظم، وأيّ جزاء ومقابل يريد ذلك العبد بأن يكون الله عز وجل

عند حـُسن ظن العبد فيؤتيه ما يريد، وإنّما ذلك بفناء إرادة العبد بإرادة الله عز وجل، فيكون ليس هناك إلا إرادة الله عز وجل الفعّالة بالأمر وبكل شيء.

فإن هؤلاء الرّبّانيّون يوم القيامة على منابر من نور يغبطهم الأنبياء والشهداء لأنهم أحباب الحق، فلا يعذّبهم الله سبحانه وتعالى

ولا في أيّ عذاب، لأنّهم نصبوا أنفسهم في الدنيا له.

 سُئل بعض الصالحين :

أيعذّب الله أحبابه؟ قال: لا. فقيل: ما الدّليل؟ قال: قوله تعالى:

﴿ وقَالت اليَهُودُ والنَّصارى نَحْنٌ أبْناءُ اللهِ وأحِبّاؤه قُلْ فَلِمَ يُعَذّبُكُمْ بِذُنُوبِكُم ﴾ المائدة/١٨.

والعكس إذا كنت مِن أحبّائه فلا يعذبك، واسمع إلى ما يُقال عن الصدّيق

 رضي الله عنه وأرضاه – هو وسيدنا عمر – رضي الله عنه وأرضاه –

 اللذين بلغا درجة الرّبّانيّة، عن طريق أحمد من طريق شهد بن حوسب عن أبي تميم أنّ النبي

 صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

قال لأبي بكرٍ وعمر:

 ( لو اجتمعتما على مشورة، ما خالفتكما )

و اخرج الطبراني- الوضيف بن عطاء عن قتادة بن أنس عن عبد الرحمن بن تميم عن معاذ بن جبل أنّ رسول الله

 صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

 لمّا أراد أن يُرسل معاذاً إلى اليمن استشار فقال:

كلٌ برأيه فقال النبي

 صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

( إنّ الله يكره مِن فوق سمائه أن يخطيء أبو بكر ).

فانظر إلى عمق هذا الكلام، النبي عليه الصلاة والسلام لا يخالف مشورة أبو بكر وعمر، لماذا؟

لأنه عـَلم أنهما وصلا إلى درجة لا يتكلمون إلا بالحق على الدوام ، لأنّهما وصلا إلى هذه الدرجة الرّبّانيّة التي لا يصلها أيّ مخلوق إلا بالله عز وجل وبفنائه بالنبي

 صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

وهؤلاء فنوا بالنبي

صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

 الفناء الكامل، مَن بقيوا بالله عز وجل وبالنبي

 صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

وعندما يقول:

( إنّ الله يكره مِن فوق سمائه أن يخطيء أبو بكر )

إنّ هذه عـَظـَمة يقف عندها العقل البشريّ متحيّراً إلى هذا المقام الذي وصل إليه الصدّيق.

وكما قلنا فإنّ الرّبّانيّة تأتي بعد الصدّيقيّة، والصّدّيقيّة تجب على حسب رأي الإمام الغزالي – رحمه الله عز وجل – أن تكون على ست أقسام:

1) صدق اللسان

2) وصدق الإرادة والنيّة ومرجعه إلى الإخلاص

3) وصدق العزم

4) وصدق الوفاء

5) والصدق في الأعمال

6) والصدق في مقامات الدين

قيل لأبي يزيد رحمه الله عز وجل

 بمَ وصلت إلى ما وصلت إليه؟ فقال:

جمعت أسباب الدنيا فربطتها بحبل القناعة، ووضعتها بمنجنيق الصدق، ورميت بها في بحر اليأس، فاسترحت.

فالرّبّانيّون هم الأوائل والعظماء في كل شيء، انظر إلى الإمام المحاسبي رحمه الله عز وجل ماذا يقول عن المحبّة:

ميلك إلى الشيء بكُليتك ، ثمّ إيثارك على نفسك وروحك ومالك، ثمّ موافقتك له سراً و جهراً، ثمّ علمك بتقصيرك في حقّه.

و من هنا نفهم أنّ الرّبّانيّة هي المرتبة والمقام التي هي دون الأنبياء عليهم السلام، فالرّبّانيّون في كل زمان مضى هم الثلّة الأولى عند كل نبي، مثل الحواريّين عند سيدنا عيسى عليه السلام

 الذي لا ينقطع الهدى بهم عند موت نبيّهم

 وكذلك عند سيدنا موسى عليه السلام

 وكذلك عند حبيبنا محمد

صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

ولا يمكن أن يصلـُحَ زمان إلا بهم وبأمثالهم، فهُم بمثابة الهواء الذي يتنفسّه كل مخلوق ليقوم به معاشه ومماته.

أسأل الله العظيم أن يجعلنا منهم وأن يكثرهم بأمة سيدنا محمد

 صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

والسلام عليكم

مع تحيات

الشيخ التزنيتي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rohaniat.alafdal.net
 
مَن هم الرّبّانيون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الشيخ التزنيتي الروحانية :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: