مملكة الشيخ التزنيتي الروحانية
اهلاوسهلا ومرحبا بكم زوار مملكة الشيخ التزنيتي العظمى نطلب منكم التسجيل والمشاركة بمواضيعكم وردودكم وشكرا لكم

مملكة الشيخ التزنيتي الروحانية

مملكة الشيخ التزنيتي الروحانية =مخطوطات =علاج سحر الربط = علاج السحر = علاج المس = علاج العين = مجربات روحانية =الرقية النبوية الشرعية عبر السكايب= السكايب chebli37
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أحاديث عن الظلم والظالمين ففي الحديث: " ينادي مناد يوم القيامة أين الظلمة وأشباه الظلمة وأعوان الظلمة حتى من لاق لهم دواه أو برى لهم قلما فيجمعون في تابوت من حديد فيرمى به في جهنم ".* وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إياكم و دعوة المظلوم ، وإن كانت من كافر ؛ فإنه ليس لها حجاب دون الله عز و جل ) الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع : 2682خلاصة حكم المحدث: حسن نشر* وروي عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال: "أشد الناس عذابا يوم القيامة من أشركه الله تعالي في سلطانه فجار في حكمه" * وجاء في الحديث : انصُرْ أخاكَ ظالمًا أو مَظلومًا قالوا: يا رسولَ اللهِ هذا نصرُه مظلومًا فكيف نَنصُرُه ظالمًا ؟ قال:تَمنَعُه منَ الظُّلمِ الراوي : أنس بن مالك المحدث : البوصيري المصدر : إتحاف الخيرة المهرة : 8/30 خلاصة حكم المحدث : سنده صحيح وله شاهد*وجاء في الحديث : إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل كان الرجل يلقى الرجل فيقول : يا هذا ، اتق الله ، ودع ما تصنع ، فإنه لا يحل لك . ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده ، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض ، ثم قال : { لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم } إلى قوله : { فاسقون } ، ثم قال : كلا والله لتأمرن بالمعروف ، ولتنهون عن المنكر ، ولتأخذن على يد الظالم ، ولتأطرنه على الحق أطرا ، أو نقسرنه على الحق قسرا الراوي : عبدالله بن مسعود المحدث : أحمد شاكر المصدر : عمدة التفسير الصفحة أو الرقم: 1/715 خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad ما من أمير عشرة إلا يؤتى به مغلولا يوم القيامة ؛ حتى يفكه العدل ، أو يوبقه الجور )الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2200خلاصة حكم المحدث: صحيح وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad أشد الناس يوم القيامة عذاباً إمام جائر ) الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1001 خلاصة حكم المحدث: حسن وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad رجلان ما تنالهما شفاعتي : إمام ظلوم غشوم ، و آخر غال في الدين مارق منه ) الراوي: معقل بن يسار المزني المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 41 خلاصة حكم المحدث: صحيح * وقال صلى الله عليه وسلم ـ«لا قُدست أمة لا يأخذ الضعيف فيها حقه غير متعتع». ومعنى غير متعتع أي ليس خائفاً أو متردداً أو وجلاً. *وجاء في الحديث : إنَّ الناسَ إذا رأوا الظالمَ فلم يأخذوا على يدَيه ، أوشكَ أن يعمَّهم اللهُ بعقابٍ مِن عندِه الراوي : أبو بكر الصديق المحدث : الألباني المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 2317 خلاصة حكم المحدث : صحيح نشر *وجاء في الحديث : إذا رأيتَ أُمَّتِي تَهَابُ الظالِمَ أنْ تقولَ له أنتَ الظالِمُ فقدْ تُوُدِّعَ مِنْهُمْ - الراوي:عبدالله بن عمرو المحدث:الهيثمي المصدر:مجمع الزوائد الجزء أو الصفحة:7/273 - حكم المحدث:أسانيد البزار رجاله رجال الصحيح وكذلك إسناد أحمد * قال عليه الصلاة والسلام " من مشى معَ ظالِمٍ ليُقَوِّيَهُ وهوَ يعلمُ أنَّهُ ظالِمٌ ، فقد خرجَ مِنَ الإسلامِ . الراوي:أوس بن شرحبيل المحدث:البيهقي المصدر:شعب الإيمان الجزء أو الصفحة:6/2606 حكم المحدث:صحيح لا شك فيه * قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله ليملي للظالم ، حتى إذا أخذه لم يفلته . قال : ثم قرأ :{ وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد } . الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4686 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] * وعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال ربك جل وعز: وعزتي وجلالي لأنتقمن من الظالم في عاجله وآجله ولأنتقمن ممن رأى مظلوماً فقدر أن ينصره فلم يفعل . رواه الطبراني ولكن للأسف هناك بعض الناس يظلمون ويعاونون الظلمة وهم على يقين تام أنهم على الحق ولا يعلمون أنهم يشاركون في الظلم .

شاطر | 
 

 كيفية تقسيم اضحية العيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ التزنيتي
مدير عام
مدير عام
avatar

تاريخ التسجيل : 22/01/2013
الدولة الدولة : المغرب

مُساهمةموضوع: كيفية تقسيم اضحية العيد   الجمعة 25 أغسطس 2017, 10:20

كيفية تقسيم اضحية العيد
الأضحية شرعت للتقرب من الله سبحانه وتعالى ، ولا تكون أضحية ولا يجوز تقسيمها ما لم تذبح بغير ذكر الله تعالى أو ما ذبح للبيع أو الأكل أو للضيف ، ويقصد بها التي تذبح بحلول الأيام الفاضلة من شهر ذي الحجة وقد ذكرت بكتاب الله تعالى وبالسنن النبوية ، وهي سنة مؤكدة بإتفاق العلماء والجمهور ولا إثم في تركها ، لكن من يتركها يفوّت على نفسه أجراُ وخيراً كثيراً يرزقه الله سبحانه وتعالى به من نعيمه .
الأضحية لها شروط معينة لا تجوز إلا بها ليجوز التقسيم ، فيجب أن يكون الحيوان سليم ومعافى وقت الذبح ، وأن لا يكون الحيوان صيداً ، أما عن الذابح فيجب أن يكون مسلماً أو من أهل الكتاب ولا يذبح من صيد البر ولا يذبح إلا بغير اسم الله سبحانه وتعالى ، ومن مستحبات الذبح ألا يتم تعذيب الأضحية فيستخدم آلة حادة في الذبح ويجب التوجهة للقبلة ووضع الذبيحة على شقها الأيسر لأن الذبح يكون أسهل ولا يجب سلخها قبل أن تبرد .
 يتم تقسيم وتوزيع الذبيحة وفق الشرع وسنن النبي صلى الله عليه وسلم والمفضل أن يتم تقسيم الذبيحة إلى ثلاث أقسام أي تقسم أثلاثاً فلقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقسمها إلى ثلاث أقسام ، يطعم أهل بيته ويطعم جيرانه الفقراء ويتصدق بالثلث الأخير ، وممكن التصدق بها بشكل كامل خاصة إذا كان المضحي ذي مال أما إذا كان فقيراً فيمكنه الاحتفاظ بأغلبها والتصدق بالقليل ، ويحبذ من المضحي أن يذبح بيده وبنفسه إن كان يملك القدرة الكافية على ذلك لأن الذبيحة تعتبر قرباناً لله تعالى وعمل القربان بنفسك أفضل من أن توكله لشخص مفوض إلا إذا كانت أنثى فالأفضل التفويض والتوكيل لشخص مقرب .
ويكره التضحية في الليل وتقسم الأضحية ليلاً لما يعود على اللحم من ضرر وتلف خاصة إذا كانت الذبيحة مركوبة أو يشرب لبنها أو تم سلخها مبكراً أو جز صوفها إن كانت من الغنم ، ويكره إعطاء الجزار الأجرة من الأضحية سواء كانت الأضحية من الأنعام أو من الماعز أو الإبل أو الجواميس والبقر أو من الضأن سواء كانت ذكر أم أنثى ، أما عن توزيع الجلود فيحبذ جمعها والتصدق بها أو التبرع بها للجميعات الخيرية ، ويمنع ويكره بيع الجلود للأضحية إلا إذا كان هدف البيع هو التصدق بثمنه .نسال الله ان يتقبل منا ومنكم
والسلام عليكم
مع تحيات الشيخ التزنيتي

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rohaniat.alafdal.net
 
كيفية تقسيم اضحية العيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الشيخ التزنيتي الروحانية :: منتدى اسلامي عام-
انتقل الى: