مملكة الشيخ التزنيتي الروحانية
اهلاوسهلا ومرحبا بكم زوار مملكة الشيخ التزنيتي العظمى نطلب منكم التسجيل والمشاركة بمواضيعكم وردودكم وشكرا لكم

مملكة الشيخ التزنيتي الروحانية

مملكة الشيخ التزنيتي الروحانية =مخطوطات =علاج سحر الربط = علاج السحر = علاج المس = علاج العين = مجربات روحانية =الرقية النبوية الشرعية عبر السكايب= السكايب chebli37
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
احاديث نبوية عن علامات قيام الساعةعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا تقوم الساعة حتّى تقتتل فئتان عظيمتان تكون بينهما مقتلةٌ عظيمة دعوتهما واحدة وحتّى يبعث دجالون كذابون قريبٌ من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله وحتّى يقبض العلم وتكثر الزلازل ويتقارب الزمان وتظهر الفتن ويكثر الهرج وهو القتل وحتّى يكثر فيكم المال فيفيض حتّى يهم رب المال من يقبض صدقته وحتّى يعرضه أي يعرض المال فيقول الذي يعرضه عليه لا أربه لي به وحتّى يتطاول الناس في البنيان وحتّى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتني مكانه وحتّى تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت ورآها الناس آمنوا أجمعون فذلك حين لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً ولتقومن الساعة وقد نشر الرجلان ثوبهما بينهما فلا يتبايعانه ولا يطويناه ولتقومنّ الساعة وقد أنصرف الرجل بلبن لقحته فلا يطمعه ولتقومنّ الساعة وهو يليق حوضه فلا يسقي فيه ولتقومن الساعة وقد رفع أكلته إلى فمه فلا يطعمها). رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ضُيعت الأمانة فانتظر الساعة ، قال : كيف إضاعتها يا رسول الله ؟ قال إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ). رواه البخاري قال صلى الله عليه وسلم : ( لا تقوم الساعة حتّى يكثر فيكم المال فيفيض حتّى يهم رب المال من يقبله منهصدقه ، ويدعى إليه الرجل فيقول : لا أرب لي فيه). رواه البخاري عن أنس بن مالك قال : (ذكر في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم خسف قبل المشرق فقال رجل: يا رسول الله يخسف بأرض فيها المسلمون؟ فقال: نعم إذا كان أكثر أهلها الخبث) . رواه الطبراني في الصغير والأوسط ورجاله رجال الصحيح.‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا تقوم الساعة حتّى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله) . رواه مسلم قال صلى الله عليه و سلم : (يكون في آخر هذه الأمة خسف و مسخ و قذف قيل : يا رسول الله ! أنهلك و فينا الصالحون ؟ قال : نعم إذا ظهر الخبث) . رواه الترمذي و صححه الألباني عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تقوم الساعة حتّى تخرج نار من أرض الحجازتضيء أعناق الإبل ببصرى). رواه البخاري قال صلى الله عليه و سلم : ( إنّ الساعة لا تقوم حتّى تكون عشر آيات : الدخان و الدجال و الدابة و طلوع الشمس من مغربها و ثلاثة خسوف: خسف بالمشرق و خسف بالمغرب و خسف بجزيرة العرب و نزول عيسى و فتح يأجوج و مأجوج و نار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر تبيت معهم حيث باتوا و تقيل معهم حيث قالوا) . رواه الإمام مسلم إقرأ المزيد على موضوع.كوم

شاطر | 
 

 تعريف السحر وحكمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ التزنيتي
مدير عام
مدير عام
avatar

تاريخ التسجيل : 22/01/2013
الدولة الدولة : المغرب

مُساهمةموضوع: تعريف السحر وحكمه   الأحد 25 سبتمبر 2016, 13:33

تعريف السحر وحكمه



وهذا الموضوع منقول عن كتاب بهجة السرائر بشرح منظومة الكبائر وهو كتاب طيب يتكلم عن الكبائر وهو كتاب معتدل ومفصل ويعطي الموضوع حقه فنقلنا لكم منه ما تيسر وهو للشيخ محمد صالح الأسمري حفظه الله تعالى فنقول وبالله التوفيق :

السحر:
"هو عقدٌ ورقى تفعلها أنفسٌ شريرة, بقصد الجمع أو التفريق و ما إليهما"
كذا ذكره الموفق ابن قدامة يرحمه الله في:« المغني »


وقال الحجاوي في: لإقناع
 :"هو عقد ورُقى وكلام يُتَكلمُ بهِ أو يَكتبه ,أو يَعْمَل شيئاً يؤثر في بدنِ المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة".


وقد ثبت أن السحر فعلاً و تعلماً و تعليماً محرم و ذنب ، و قد دل على ذلك دلالتان:

الأولى :
دلالة الخبر ومن ذلك:


ما اخرجه الإمام النسائي في:  سننه
  أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
 من عقد عقدة , ونفث فيها :
 فقد سحر ، ومن سحر فقد ، أشرك, ومن تعلَّق بشيء : وكل إليه .


الثانية :
دلالة الإجماع:
حكاها غير واحد ومن أولئك:
الإمام القرطبي  يرحمه الله  في : جامعه
 قال الموفق ابن قدامة في:  المغني :
 " بلا خلافٍ ".


فدلت هاتان الدلالتان على حرمة تعاطي السحر:
فعلاً أو تعلماً أو تعليماً.


وها هنا شيئان يتعلقان بذلك :

الأول:
ما يتعلق بكونها كبيرة, حيث ثبت ذلك في:
 الخبر, والإجماع : أما الخبر فمنه:
 ما خرجه البخاري و مسلم في:  صحيحيهما
 من حديث أبي هريرة رضي الله عنه وفيه يقول النبي صلى الله عليه وسلم 
( اجتنبوا الموبقات السبع ...)
 وذكر: السحر .


وأما الإجماع :
فقد حكاه غير واحد, ومن أولئك:
بدر الدين العيني الحنفي

 يرحمه الله في شرحه على البخاري المسمى:
 بـ عمدة القاري 
وكذا ابن حجر العسقلاني يرحمه الله 
في شرحه على البخاري المسمى بـ  فتح الباري
 في آخرين ، والشأن فيه مشهور.


الثاني :
ما يتعلق بحقيقة السحر ، إذ إن حقيقة السحر مركبة من شيئين :


الأول :
نفسٌ شريرة , تعقد عُقَـدَهُ و تلف آلته , وهو مَنْ يسمى بـ: الساحر أو الشيطان .


الثاني:
 كيفية خاصة له تفعل ، من جمع شيء للإنسان, كشعر أو نحوه, ومن الأمثلة على ذلك:
ما وقع لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من سحرٍ, حيث جاء عند البخاري
ومسلم في  صحيحيهما  :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم سُحِرَ) .


وحاصل ما جاء عند عبد الرزاق في:«مصنفه»
وأبي داود في:
«سننه [size=24]» وغيرهما[/size]
 أن طريقة سحر النبي صلى الله عليه وسلم تركبت من خمسة أشياء:


 الأول :
صناعة تمثال لصورة النبي صلى الله عليه وسلم من شمْعٍ .


 الثاني :
أخذ مشطِ النبي صلى الله عليه وسلم


 الثالث :
أخذ شعرات من النبي صلى الله عليه وسلم كانت في مشطه تسمى هذه الشعرات: بالمُشَاطَة ، أي: شيء مما يَعلق بالمشط عند التمشيط .


 الرابع : وترٌ بالٍ .

 الخامس :
عُقَدٌ كانت مع ذلك ، نُفِثَ عليهنَّ بنفثاتٍ شريرةٍ , فعقد الوتر عُقَداً ، و نفث على كل عقدة نفثات شريرة شيطانية في ذلك, ثم وضع في شيء من النخل, ووُضع تحت راعُوفَةِ البئر .


فهذه هي الكيفية التي وقعت ، و بها يعرف شيئان :

 الأول : أنه لا يشترط مع السحر جِنٌ ,وتلبُس جني مما يقوله بعض المتفيهقة الذين يتكلمون في الشرع بلا علم
 فإن السحر لا يشترط فيه ما يسمى بـ "خادم مع السحر" يخدمه, وأن يكون هناك تلبس للمسحور بجن أو نحو ذلك, فالنبي  سُحِر ولم يقع له مسٌ, ولم يكن هناك جني يخدم السحر عند النبي, وإنما هذا مبنيٌّ على شيئين :


 الأول :
على ما يذكره أرباب المشتغلين بالسحر وعلومه, وهذا ليس محل اتفاق كما هو في كتب تعليم السحر و تقريره ؛ بل هذه مسألة مختلف فيها, وفيها كلامٌ طويلٌ, فلا يشترط فيه جني , أو خادم له لا من إنسِ, ولا من جنٍّ .


 الثاني :
ظن البعض أن السحر لا يقع تأثيره السببي إلا بوسيط؛ لأنه يقيس الشيء على الحسيات المشاهدة ,وأنه لابد من وسيط, فيبحث عن الوسيط, فجعل الوسيط خادماً من جن وما إليه, وهذا كله ليس صحيحاً
 على ما سبق في قصة النبي  وربما يقع أحياناً ذلك, ففرق بين كونه قاعدة وبين كونه يقع أحيانا,ً فوقوعه مُسَلَّمٌ به, وأما كونه أصلاً ,وقاعدة في ذلك فليس مسلماً به عند أرباب الشريعة
من الذين بحثوا المسألة,وكتبوا فيها سواءٌ:
 أكان مفسراً, أم فقيهاً أم غير ذلك.


والحاصل: أن للسحر حقيقة مركبة من:
الشيئين السابقين, وبتمثيل ما وقع للنبي صلى الله عليه وسلم يبين المقصود .
نسال الله ان يحفظنا واياكم وجميع المسلمين من سحر الساحرين والساحرات ومن عقد العاقدين والعاقدات انه سميع مجيب
والسلام عليكم
مع تحيات الشيخ التزنيتي



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rohaniat.alafdal.net
 
تعريف السحر وحكمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الشيخ التزنيتي الروحانية :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: